حساسية الحمل وكيفية علاجها!
 

حساسية الحمل وكيفية علاجها!

الأربعاء, 09 أكتوبر 2013

حساسية الحمل هي مجموعة كبيرة من التهابات الجلد، التي قد تستمر لما بعد الولادة، وتشترك في أعراض الحكة الزائدة وظهور بثور، كما أنّ نسبة الحوامل اللاتي يتعرضن لهذا النوع من الحساسية تختلف باختلاف الأجناس، فحسب الإحصائيات فإن واحدة من بين 300 إلى 400 حامل تتعرض لنوع من أنواع حساسية الجلد خلال فترة الحمل وهذه الحساسية تظهر عادة بعد الشهر الخامس والسابع من الحمل، وتستمر حتى نهايته، ونادرًا ما تستمر لمدة 3 أشهر ما بعد الولادة.

الأعراض:

جميع الأعراض تظهر في حكة زائدة بالجلد، والتي تسوء خلال الليل، مما يؤدي إلى الأرق، وتظهر أكثر بمناطق اليدين والقدمين، وفي البعض الآخر تشمل جميع أنواع الجسم، وفي معظم الأنواع تتكون البثور والتشققات، وعادة ما تكون أعراض الحكة وفقًا لحالة الأم، ولا تنتقل للجنين، رغم أن بعضها تؤثر على حجمه.

كيفية التشخيص:

تشخص عن طريق تحليل وظائف الكبد استنادًا لنوع البثور، ولا يوجد سبب أساسي معروف لها، ولكن بعضها مرتبط بتمدد الجلد، والبعض الآخر له علاقة بأمراض المناعة الذاتية للجسم، كما أنّ السمنة والأمراض الجلدية وحمل التوائم من عوامل ظهور المرض، والأكثر عرضة له هن النساء اللاتي لهنّ تاريخ عائلي. وآثارها  لا تتعدى ظهور بقع سوداء، ولكنها تختفي بمرور الوقت، ويمكن علاجها بعد الولادة مع طبيب الجلدية.

العلاج:

1 - تناولُ غذاء متوازن، يتضمن تقليل البروتينات والدهون.

2 - الإكثار من شرب الماء، واستخدام اللوشن؛ للتخفيف من أثر الحكة، وارتداء الملابس القطنية بجانب تجنب الطقس الحار الرطب.

3 - استعمال الأدوية المناسبة تحت إشراف الطبيب.


قد يلجأ الطبيب؛ حفاظًا على حياة الجنين، في حالة الحساسية المصاحبة لارتفاع إنزيمات الكبد، وغالبًا ما يختار الأسبوع الـ38 من الحمل للولادة؛ لأنّ تلك الفترة تشهد اكتمال رئة الجنين.

:صور ذات صلة
اضف تعليق
اضف تعليقك

أخبار ذات صلة
الأربعاء, 13 نوفمبر 2013

طرق مكافحة حساسية الخريف!

تعد مشكلة الحساسية واحدة من المشكلات التي تؤرق الكثيرات مع دخول فصل الخريف، وإذ نبذل الجهد الكبير كل عام في سبيل مكافحتها على أمل اتقاء أخطارها على المدى القريب.
وهناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لإبعاد أعراضها، ومنها

الأحد, 08 سبتمبر 2013

لغز حساسية القطط !

يعاني من الحساسية التي تسببها القطط عدد كبير من الأشخاص. ولم يتمكن أحد خلال فترة طويلة من تفسير سبب ظهور الحساسية من القطط عند بعض الأشخاص. لقد تمكنت مجموعة من علماء جامعة كمبريدج من اكتشاف سبب التحسس من شعر القطط

الإثنين, 04 مارس 2013

ما أسباب المعاناة من حساسية الأسنان!

كشفت دراسة طبية معاناة شخص من بين كل ثمانية من حساسية الأسنان والشعور بالألم عند تناولهم مشروبات ساخنة وباردة، وتعد حساسية الأسنان من أكثر المشكلات شيوعًا بين البالغين والسيدات أو ممن يعانون من التهابات اللثة وانحسارها،

الأربعاء, 19 ديسمبر 2012
ما هي حساسية الأنف؟
حساسية الأنف من أكثر الأمراض شيوعاً ويشكو منها 50% من المترددين علي عيادات الأنف والأذن والحنجرة، أعداد المصابين بها في تزايد مستمر، وقد أجريت العديد من الأبحاث العلمية التي أجابت عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بالحساسية
الإثنين, 25 يونيو 2012
الحساسية من المأكولات تتضاعف في عشر سنوات
أطلقت الأكاديمية الأوروبية للحساسية والمناعة حملة للتوعية في مواجهة ارتفاع عدد الأشخاص المعرضين للإصابة بالحساسية من غرار بعض المأكولات.