هل نعلم فوائد القهوة؟
 

هل نعلم فوائد القهوة؟

الخميس, 30 أغسطس 2012

تتعدد خصائص هذا المشروب الغني بالكافيين، سواء كان بالسكر أو بالكريمة، وسواء تناولناه مع الإفطار أو بعد الغداء وسواء كان بالكافيين أو خالياً من الكافيين، يمكن شرب القهوة في أي وقت من اليوم وبأي طريقة، ولكن هل نعلم فوائده علي الصحة؟
1 - فنجان قهوة صغير قبل ممارسة الرياضة يدعم حركة العضلات.
خطأ: شرب فنجان قهوة قبل ممارسة الرياضة رغبة في أن يقوم الكافيين بتحفيز العضلات كما يفعل مع وظائف المخ ليست فكرة سديدة، لأنها علي النقيض يكون لها تأثير عكسي تماماً، فالكافيين يقلل تدفق الدم في القلب، وبالتالي يقلل من الأكسجين في الجسم، فالعضلات في حاجة زائدة للأكسجين عند القيام بأي مجهود.
2 - شرب القهوة له فائدة مع الصداع النصفي.
صح: يعمل الكافيين كقابض وعائي «يقلل قطر الأوعية الدموية المحيطة» علي المخ، مما قد يساعد علي تراجع بعض أزمات الصداع النصفي، لذا فإن بعض الأدوية المضادة للألم والصداع النصفي تحتوي علي الكافيين.
3 - مدة نقع القهوة تحدد نسبة الكافيين.
صح: يحتوي الإكسبرسو نظرياً علي كافيين أقل من القهوة الأميركية ولكن فلننتبه للكمية، فكلما كانت القهوة مركزة «الكثير من القهوة والقليل من الماء» كانت نسبة الكافيين مرتفعة، وكلما كانت القهوة «مكثفة» كانت غنية بالكافيين.
4 - القهوة تحمي من السكري النوع الثاني.
صح: علي المدي الطويل يقلل تناول 5 إلي 6 فناجين قهوة يومياً من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني «سكر الدهون أو غير المرتبط بالأنسولين».
5 - شرب القهوة يحمي من مرض باركنسون «شلل ارتجاجي».
صح: يقلل تناول القهوة نسبياً من خطر تطور مرض باركنسون أو ما يسمي بالشلل الارتجاجي، وهنا يكون للكافيين فائدة كبيرة للحماية من خطر الإصابة بهذا المرض.
6 - القهوة تقلل من ارتفاع ضغط الدم.
خطأ: تعمل القهوة «أو أي مشروب آخر يحتوي علي الكافيين مثل الشاي وبعض المشروبات الغازية» حتي لو كانت بجرعات صغيرة علي ارتفاع ضغط الدم في الشرايين وإضعافها.
7 - القهوة تزيد من احتمال إجهاض المرأة الحامل.
صح: إن احتمال حدوث إجهاض يزيد بنسبة 40% عند النساء اللاتي يتناولن فنجان قهوة يومياً (100 ملجم من الكافيين) ومضاعفته لأكثر من فنجانين، تسري هذه العلاقة مع كل مشروب يحتوي علي مادة الكافيين مثل الشاي والصودا «يوجد 200 ملجم كافيين في 5 زجاجات صودا».
8 -  القهوة تنشط المخ.
صح: الكافيين له آثاره علي الجهاز العصبي المركزي، فهو ينشط ويحسن أداء الوظائف الفكرية والقدرة علي التركيز. ولكن يجب أن نأخذ حذرنا وألا نفرط، حيث إن تناول جرعات زائدة من القهوة لها آثارها الضارة مثل: العصبية، والقلق، والعنف، والأرق.
9 - الكافيين يحسن النوم.
صح: يزيد الكافيين من فترة النوم، ويقلل من نوعية النوم لمدة من 3 إلي 4 ساعات، فالكافيين ينشط المناطق المخية التي تدخل ضمن دورة النوم والاستيقاظ.
10 - القهوة مدر جيد للبول.
صح: القهوة مدرة للبول وتنشط عملية الهضم في المقابل، إذا أضفنا «لبن» فإنها تسبب عسر هضم، حيث إن بروتينات اللبن تتجلط في المعدة تحت تأثير الحموضة وحامض التنيك الموجود في القهوة.

:صور ذات صلة
اضف تعليق
اضف تعليقك
أخبار ذات صلة
الإثنين, 18 نوفمبر 2013

عناصر غذائية مفيدة لك!

يعتبر خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل مع الحليب وملعقة من زيت الزيتون النقي خليطاً ممتازاٍ لتنظيف الكبد. يؤخذ الكوب من هذا الخليط قبل الإفطار بساعة، وينصح بتكرار هذه العملية مرة كل ستة أشهر

الثلاثاء, 22 أكتوبر 2013

فوائد الساونا وغرف البخار على الصحة!

حمام الساونا يستخدم فيه الحرارة الجافة و الرطوبة المنخفضة حيث قد تصل درجة الحرارة إلى80 درجة مئوية أما حمام البخار فيستخدم فيه بخار الماء والرطوبة العالية، حيث قد تصل درجة الحرارة إلى40 درجة مئوية

الخميس, 03 أكتوبر 2013

فوائد الريحان لصحتك!

الريحان هو مصدر جيد ملئ بالعناصر الغذائية والفيتامينات، فهناك العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الموجودة في الريحان، مثل الأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين سى.

الأربعاء, 25 سبتمبر 2013

السباحة تقى طفلك من الأمراض!

تعتبر السباحة من الأنشطة المحببة للأطفال بنوع خاصّ، ولكن متى ينبغي أن يتعلم الطفل السباحة، فينصح أطباء الأطفال بتعليم السباحة للأولاد بدءاً من عمر الرابعة، ولكن من دون حرمان الطفل في سن أصغر من اللعب في الماء

الأربعاء, 25 سبتمبر 2013

ما هى الفوائد العلاجية للتمر؟

يعد التمر من الغذاء ذو القيمة العالية، ويمكن اعتباره غذاء كاملا، وهو غذاء يمكن تخزينه بسهولة. ويحتوي التمر على نشويات، وسكريات، وبروتينات، ودهون، وفيتامينات، وأملاح معدنية، وألياف. ويعتبر التمر مصدرا للطاقة